لو يطيعني فخامة الرئيس

هناك حقيقة مثبتة منذ زمن طويل وهي أن المحتوى المقروء لصفحة ما سيلهي القارئ عن التركيز على الشكل الخارجي للنص أو شكل توضع الفقرات في الصفحة التي يقرأه

كلنتون والأنظمة العربية

سبق وان حذرت وزيرة الخارجية الأمريكية من إحتمال قيام ثورات على الأنظمة ما لم تقوم هذه الأنظمة إجراء إصلاحات ديمقراطية وتحسين مستوى المعيشة والقضاء على البطالة.

وسرعان ما بدأت هذه التحذيرات من وقوعها فعلياً فـ بدأت في تونس وقضت على رئيسها السابق زين العابدين بن علي وانفجرت بطريقة مؤسفة حيث تم إحراق بعض المنشآت الحكومية مع عمليات نهب وسلب واسعه لا تمثل أي مسار من مسار الديمقراطية بل هو الإجرام بنفسه، ومن المحتمل أن يكون يوم الخميس القادم يوم مظاهرات في اليمن حسب ما يردده كثيراً من أبناء الجالية اليمنية ولكن ليتهم يأخذون العبرة مما حصل في مصر.

كما أن الأمريكان اتصلوا بالملك عبدالله الثاني وطلبوا منه بعض الإصلاحات ولا نعلم ربما اتصلوا بالعديد من القادة العرب!!

ونعود لمصر ففي مصر تظاهر عشرات الآلاف للمطالبة برحيل الرئيس محمد حسني مبارك وهذا يعني ان يقابل هذا ملايين من المواطنين المصريين الذين يؤيدون حسني مبارك يعني أي شخص مصري لم يشارك في المظاهرات هو مؤيد لحسني مبارك وهذا يشجع على بقاء حسني مبارك كصاحب شعبية.

ولكن تخلي الولايات المتحدة أوجدت بعض علامات الاستفهام ويمكن لحسني مبارك ان يحرج أمريكا أو يجعلها في حالة رعب على إقام بالتفاوض مع الأخوان المسلمين لأستلام السلطه أو على الأقل المشاركة بالسلطه هذا إذا أمريكا بالفعل مهتمة بالديمقراطية ويهمها إرادة الشعب فإن للاخوان المسلمين شعبية كبيرة فيمكن لحسني مبارك أن يخضع للإراده الشعبية ويضم الأخوان المسلمين للسلطة وهنا يحقق للشعب المصري ما أراد مع إجراء تعديلات دستورية وأهمها تحديد فترة بقاء الرئيس بالسلطة.

 أما موضوع الإقتصاد فلا أعتقد انه يتم من خلال قرار سياسي فالوضع الإقتصادي يحكمه أمور كثيرة لا تأتي بتغيير رئيس أو تغيير حكومة.

فأنا أعتقد لو أبو علاء حفظه الله أعلن فقط مجرد إعلان إنه مستعد لأشراك الأخوان المسلمين بالحكم أو انه مستعد للتخلي عن الحكم للأخوان المسلمين لتسارع الكثير من القادة الأوربيين وقبلهم الأمريكان بالترجي بأن يستمر في قيادته وربما أرسلوا مساعادت عاجلة واحتمال قوات مساندة لاستمرار بقاء الرئيس ولأصبح في نظرهم صاحب شرعية وان من حقه سحق المجرمين الذين عبثوا بالبلاد فساداً.

ودمتم بخير،،

 

رمضان العنزي

منتديات الويلان

2011/1/2

ترك تعليق

captcha

تويتر تغذية

القائمة البريدية

:بريدك الالكتروني


اشترك الغاء اشتراك